منتديات مكلاوي فوه
اهلا بجميع اعضاء مكلاوي فوه
يسعدنا ويشرفنا انضمامكم معنا

منتديات مكلاوي فوه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مخاوف أغذية نتيجة الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقه المكلا



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: مخاوف أغذية نتيجة الكهرباء   السبت يونيو 18, 2011 6:06 pm





مستهلكون طالبوا بلدية الشارقة بتشديد الرقابة على البقالات والســـــــــــــــــــــــــــــــــــوبر ماركت. تصوير: تشاندرا بالان


عبّر سكان في الشارقة عن مخاوفهم من تلف بعض المواد الغذائية في بقالات ومحال سوبرماركت، التي تحتاج إلى تبريد أو تجميد في الثلاجات، خصوصاً مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، لافتين إلى أنهم «واجهوا المشكلة نفسها خلال الأوقات نفسها من الأعوام الماضية، إذ يعمد بعض أصحاب البقالات إلى فصل التيار الكهربائي ليلاً حتى ساعات الصباح الأولى».

وأوضحوا في اتصالاتهم مع «الإمارات اليوم» أن «حرارة الصيف العالية تستدعي المزيد من التبريد للمواد الغذائية على مدار اليوم، وليس الاكتفاء بساعات النهار وأولى ساعات الليل، إذ قد تتعرض تلك المواد للتلف، خصوصاً الحليب ومشتقاته، في حال تركت فترة من الزمن من دون تبريد».

وأكد مديرعام بلدية الشارقة المهندس سلطان المعلا، أن «البلدية تعزز دورها الرقابي وإجراءاتها لمتابعة البقالات والمحال، والتأكد من صلاحية المواد الغذائية داخل البرادات والثلاجات، والتفتيش عليها للتأكد من درجة الحرارة الخاصة بها ومدى ملاءمتها لنوعية وكمية المواد الغذائية المحفوظة بها، وكذا ترتيب المواد الغذائية المحفوظة داخلها وكميتها، وفصلها عن بعضها داخل الثلاجات».

وفي التفاصيل، قال أحد سكان منطقة الخان، أمجد عبدالكريم «أشتري المواد الغذائية غالباً من البقالة المجاورة لبيتي، لكن في هذه الأيام مع ازدياد حرارة الصيف أصبحت أخشى الشراء من تلك البقالات، خوفاً من عدم الابقاء على الثلاجات في حال تشغيل، بعد أن يغلق المحل أبوابه في الليل، وصرت أبحث عن بدائل، مثل التوجه إلى محال ومراكز تسوق تعمل على مدار اليوم، على اعتبار أنها لن تفصل التيار الكهربائي عن الثلاجات، وما تحتويه من منتجات غذائية».

وتابع انه عانى من المشكلة نفسها خلال الأوقات نفسها من الأعوام الماضية، «إذ يعمد بعض أصحاب البقالات إلى فصل الكهرباء في فترات الصباح الأولى وفي الليل، وإعادته في الصباح، وتالياً تتعرض بعض المنتجات الغذائية مثل الحليب ومشتقاته للتلف، لذا يتعين على البلدية أن تعزز دورها الرقابي على البقالات والمحال في الصيف».

وأيده آخر، يدعى عماد الحلاق، قائلاً إن «المستهلكين متخوفون من شراء مواد غذائية من البقالات، جراء فصل بعض أصحاب البقالات التيار الكهربائي عن الثلاجات في الليل من أجل توفير الصرف في فاتورة الكهرباء المرتفعة، لكن لا يجوز ان يكون ذلك على حساب صحة الزبائن».

وطالب البلدية بـ«تكثيف حملاتها التفتيشية في كل الأوقات، لتضمن عدم فصل التيار الكهربائي عن الثلاجات بمثل هذه الخطوة التي تستوجب فرض عقوبات رادعة على كل من يقوم بهذا الإجراء».

وذكر حسام مرعي، «لم أعد أثق بالبقالات المجاورة للمنازل، ولا بمحال السوبرماركت التي تغلق أبوابها في ساعات الليل، وأميل إلى الشراء من محال مفتوحة على مدار الساعة، مثل جمعية الشارقة التعاونية، إذ تبقى المحال مفتوحة طوال اليوم، وتالياً تبقى الثلاجات في حال تشغيل طوال اليوم، وهو ما يوفر المزيد من الثقة للزبون الذي يشتري المواد الغذائية التي تحتاج إلى تبريد وهو يشعر بالاطمئنان».

وأوضح مدير عام بلدية الشارقة، المهندس سلطان المعلا، أنه «غالباً ما تزداد ملاحظات وشكاوى السكان في الصيف من كل عام، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة واحتمال تعرض المواد الغذائية للتلف، ونحن مستعدون لمثل هذه الحالات، إذ يركز قسم رقابة الأغذية في البلدية على الدور الرقابي المكثف، ويتم تكليف مفتشين مخصصين للتفتيش على الثلاجات ودرجات الحرارة صباحاً منذ السادسة داخل البقالات، والتأكد من أن المواد الغذائية بحالة جيدة، ولم يتم إعادة تجميدها مرة أخرى نتيجة لفصل التيار الكهربائي عن الثلاجات».

وتابع أنه «يتم التفتيش أيضاً على أجهزة التكييف الموجودة في المحل ومدى صلاحيتها للعمل، وننصح بأنه في حال اكتشاف الزبائن لفصل التيار الكهربائي عن الثلاجات والبرادات من قبل صاحب المحل او المنشأة، أو اكتشافهم فصل المكيفات داخلها، الاتصال فوراً بقسم رقابة الأغذية او الخط الساخن في البلدية، كما يتعين قراءة البيانات المسجلة على المنتج، مثل تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء، ومعرفة درجة الحرارة المناسبة لحفظ المنتج المعين، والتأكد من انه لا يحفظ في درجة حرارة مغايرة تؤدي إلى فساده».

وأكمل المعلا أن «التفتيش من قبل مفتشي قسم الرقابة الغذائية يكون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إذ نتلقى الشكاوى على الخط ساخن رقم 993».

وقال إن «البلدية ضمن استعداداتها لفصل الصيف توزع نشرات توعية لإرشاد السكان وأصحاب المنشآت إلى الطرق الصحيحة للحفاظ على المواد الغذائية، حتى لا تتعرض للتلف أو فقدان قيمتها الغذائية»، لافتاً إلى أن «مفتشي قسم رقابة الأغذية يقومون بحملات تفتيشية مستمرة ومفاجئة على البقالات والمحال التجارية على مدار العام، وتزداد الحملات في حالة انقطاع التيار الكهربائي ولو لمدة تزيد على ساعة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DAHOOM



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مخاوف أغذية نتيجة الكهرباء   الأحد يونيو 19, 2011 2:16 am

شكــــــراً عـــلـــى الموضوووووووع الشيـــق
_______________________________________
تحياتيــــــــ..!
merchant of death
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك الروح

avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مخاوف أغذية نتيجة الكهرباء   الخميس يونيو 23, 2011 11:11 pm

يســـــلمووووووووووا بارك الله فـــيــك على هالــمــــوضوع
flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مخاوف أغذية نتيجة الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مكلاوي فوه :: °¨™¤¦المنتديـات العامـة¦¤™¨° :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: